تفتيح بشرتك

أفضل كريمات تفتيح حسب المواد الفعالة

عزيزتي لو تبحثين عن التفاصيل الخاصة  بمادة وكريمات وبودرة ألفا أربوتين ستجدينها في هذه المقال …

كريمات تفتيح وتبييض البشرة كثيرة وهذا  يجعلك في حيرة ,ماذا يناسب بشرتك ويفيدك ؟ ما هو الكريم الذي يمكن الوثوق فيه والأعتماد عليه؟

بالطبع يجب ان تعرفي ماذا تريدين تفتيح ام تبييض لان هناك فرق وضحناه لكي في مقالة سابقة الفرق بين التفتيح والتبييض.

 

الأن تعرفي على تقييم لأفضل عشر كريمات تفتيح في الاسواق لتختاري الأنسب لكي

 

الأسواق والصيدليات تحتوي على الكثير من كريمات تفتيح الجيده وايضا الكريمات الرديئة الغير مفيدة ,وفي ظل الدعاية والأعلانات التي تروج لهذه الكريمات وبالطبع الكل يتدعي قدرة الكريم الخاص به على التفتيح القوي والسريع  وهذا يجعلك في حيرة أكبر .لذلك نقدم لكي في هذا المقال اهم المواد الفعالة لتفتيح البشرة والتي يجب ان يحتوي كريم التفتيح الجيد على واحد او اكثر ,كذلك قمنا بترتيب هذه المواد من 1 الي10 بناء على الفاعلية ,السرعة في التفتيح وكذلك الأمان والتكلفة وبذلك يمكنك معرفة مكونات أي كريم وتقيميه بنفسك وتعرفي أذا كان سيفيدك أم لا.

 

  في نقطة مهمة جدا…جدا لازم تعرفيها قبل التعرف علي المواد الفعالة اﻷحسن في كريمات التفتيح “ليست كل المواد تستخدم بمفردها في التفتيح بل يفضل  إستخدام اكثر من مادة مع بعضها في نفس الكريم لكي يحدث تكامل يؤدي لنتائج أفضل واسرع وأكثر أمان كذلك قد تتبعي خطة للتفتيح تحتوي على كريمات تقشير مع ترطيب”

 

تعرفي ايضاً على خلطة افالون للتبييض

 

والآن تعرفي على الترتيب…..

 

المركز الأول تفوزبه مادة الألفا أربيوتين(Alpha Arbutin)

الفا اربوتين مستخرج من التوت البري

          الفا اربوتين مستخرج من التوت البري

 

وهي مستخرجة من مصدر عشبي وهو زهرة التوت البري وتستحق  هذا المركز لأنها بتجمع  بين ميزتين الأولى الفاعلية فنتائج اﻷلفا أربيوتين في التبييض جيده .الميزة الثانية هي اﻷمان فهي لا تسبب اي تحسس او تهيج للبشرة ويحافظ على وحده اللون للجلد ويناسب كل انواع البشرة، التركيز الفعال منها 1% أقل من كده ليس فعال ونتائجه هتكون ضعيفة .ممكن أستخدامه بأمان حتى 4% يمكن إستخدامه بمفرده او مع مواد أخرى كما يمكن إستخدامه بأمن في تفتيح المناطق الحساسة

بودرة الفا أربوتين:

  • الألفا اربوتين متوفر ايضاً في صورة بودرة يتم استخدامها عن طريق  وضع 2 جرام من بودرة اربوتين تمزج مع قطرات من الماء المقطر تخلط بشكل جيد حتى تصبح مثل الكريم يضاف لخليط الاربوتين الى عبوة كريم او لوشن مرطب بوزن 100 ملجرام ( الكريم المرطب من اختيارك ) جرجنز او دوف او جليسوليد او اي نوع مفضل لديك يمزج جيدا حتى يتجانس الخليطين مع بعضهما البعض يستخدم لفترة 6 أسابيع حتى يتم تبيض البشرة حيث تعتمد سرعة وقوة ظهور النتيجة على مدى درجة تصبغ الجلد.
  • يوجد طريقة أخرى يفضلها الكثير وذلك عن طريق وضع كمية بسيطة أو حسب احتياجات للتفتيح في كفك و باستخدام اصبع يدك الأخرى تأخذي من كفك القليل وتضعي على أماكن البقع البودرة ستجدينها تمتص على البشرة ويفضل هذه الطريقة ليلا لأنها ستترك أثار مثل بودرة الوجه
  • البعض يشكر في نتائج البودرة وذلك لتركيزها الفعال
  • ولكن نسبة النقاء للالفا اربوتين في البودرة غير مضمونة وقد يكون ممزوج بنسبة عالية من البيتا اربوتين ذو الفاعلية الضعيفة

كريمات تحتوي على الفا أربيوتين:

  • كريمات التفتيح التي تحتوي على ألفا اربيوتين كثيرة ولكن القليل يذكر تركيزه و ذلك لغلاء ثمن المادة الفعالة فيتم وضع تركيزات ضعيفه فلا تنخضعي
  • من كريمات التفتيح التي تحتوي على نسبة معروفة من الفا اربوتين كريم الفا بلس من افالون فارما وكذلك كريم ريكسول.

المركز الثاني يأتي من نصيب الكوجك أسيد (kojic acid)

الكوجيك اسيد يستخرج من الفطر

الكوجيك اسيد يستخرج من الفطر

  • و هي مادة في تفتيح البشرة مستخرجة من الفطر (المشروم) وأثبتت فاعلية جيده حيث لها قدرة كبيره على وقف تصنيع الملانين المسئول عن تصبغ البشرة وذلك لقدرته على الوصول للخلايا الصبغية بكفائة وسرعة .. وأيضا هي مادة أمنة على البشرة وفي الغالب هتلاقي الكوجك أسيد مع مواد فعالة أخرى في نفس الكريم وده بيساعد في فاعلية الكوجك أسيد.

المركز الثالث يستحقه وبجدارة الهيدروكينون(Hydroquinon)

  • مادة فعالة كيميائية ، على مستوى الفاعلية الهيدروكينون أقوى مادة في التفتيح ونتائجه سريعة ومضمونة وذلك لقدرة الفائقة على تثبيط أنزيم التيروزيناز المسؤول عن تصنيع الملانين المؤدي لأسمرار البشرة. الهيدروكينون له بعض ﻷعراض الجانبية مثل تحسس البشرة التي تجعل أستخدامه محدود بمعنى انك فقط تستخدميه لشهرين وكمان لا يفضل أستخدامه بدون متابعة طبيب.
  • .يوجد منه تركيزات 2% و4% و هذه التركيزات  كافية للحصول على نتائج جيده جدا فلا داعي ﻷستخدام تركيزات أعلى من ذلك ﻷن ممكن تسبب مشاكل للبشرة.

لمعرفة المزيد عن الهيدروكينون  ودوره في التفتيح أقرائي مقال تفتيح أم تبييض

المركز الرابع من نصيب الجلوتاثيون(Glutathione)

الجلوتاسيون مادة جديدة و مختلفه عن أي مادة ، ﻷنها الوحيدة الموجوده في  صورة اقراص مش بس كريمات تفتيح غير وجودها في مستحضرات كثيرماج اخرى حتى الصابون

فاعلية الجلوتاسيون جيده  وهي تعتبر صيحة جديده في تبييض البشرة ويمكن أستخدامه بمفرده في التفتيح.هي ماده كيميائية تصنع في الجسم وتستخرج من النباتات لها خصائص مضادة للأكسدة وهي أمنة في اﻷستخدام لحد كبير بدون أعراض لكن يفضل أستخدامه تحت أشراف طبيب خاصة الحقن منها او ما يعرف ب  ابر التفتيح او ابر التبييض وذلك لخطورة اثارها لو ذاد تركزها.

اعرفي المزيد عن الجلوتاثيون و هل هو امن وفعال وما هي ابر التبييض؟

 

 المركز الخامس من نصيب الجلبريدين(Glabridin)

الجليبريدين ماده فعالة جديدة في التفتيح وغالية الثمن

الجليبريدين ماده فعالة جديدة في التفتيح وغالية الثمن

  • وهي مادة مستخرجه من العرقسوس ولها فاعلية في التفتيح ولكن استخراجها مكلف خاصة عالي الجوده منه وبالتالي لن تجدي كريم يعتمد علي الجلبريدين بمفرده ويوجد كريمات كثير قد تتدعي انها تحتوي على الجلبريدين ولكن الحقيقة هي نسبة ضئيلة جدا لتكلفته العالية.
  •  الجلبريدين لها خصائص مضادة للالتهابات و ده بيجعل ليها دور مهم في تفتيح البشرة بعد حروق الشمس.موجود في كثير من كريمات التفتيح الحديثة و المستحضرات وتركيزه الفعال 0.5%.

 

تعرفي ايضاً على خلطة افالون للتبييض

 

المركز السادس فيتامين(Vitamin A)

  • و يعرف أيضا بالريتينول وجوده في أي كريم تفتيح بيزود من فاعلية الكريم وذلك ﻷن فيتامين A معرف بقدرته على تقشير خلايا البشرة الميتة و أحلالها بخلايا جديدة تعطي البشرة حيوية ونضارة.
  • متوفر في الاف المستحضرات وكريمات تفتيح ولكن بأي صورة وبأي تركيز؟! هذا هو السؤال المهم لانه ممكن يكون موجود لكن ضعيف التأثير تعرفي على أفضل كريمات الريتينويد.
  • لا يمكن الأعتماد عليه بمفرده في التفتيح كما يمكن الأستغناء عنه والأعتماد على مواد اخرى ومقشرات اخرى

 

 المركز السابع ﻷنزيمات البابيا(Papaya)

  • هذه مادة مستخرجه من ثمرة البابيا وهذه المادة موجودة في كثير من المستحضرات البشرة وانواع الصابون حيث تعمل على تلميع البشرة وجعلهااكثر حيوية وأشراق وبالتالي هي أضافة جيدة ﻷي كريم تفتيح لكن لا يمكن اﻷعتماد عليها بمفردها في التفتيح.

المركز الثامن يذهب للمولبري(Mulberry)

  • وهي مستخرجة من التوت  وتشبه في فاعليتها اﻷلفا أربيوتيين هي مادة جديدة واستخراجها مكلف يجعل سعر أي كريم يحتوي على المالبري مرتفع وذلك ﻷنها لطيفة على البشرة وجيدة النتائج وان كانت لم تستخدم على نطاق واسع بعد.

المركز التاسع  فيتامين (Vitamin C):

 فيتامين سي له دور مهم في تفتيح البشرة

فيتامين سي له دور مهم في تفتيح البشرة

  • وهي مادة تساعد على التفتيح ووجودها مع مواد أخرى في كريمات تفتيح أضافة جيدةلها فاعلية في تقشير وتلميع البشرة. .الليمون من الثمرات المستخدمه في خلاطات منزلية كثيرة والفيتامين C معروف بوجوده في الليمون وله دور في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة ولكن لن يعطيكي نتائج حاسمة في التفتيح بمفرده وغير مأمون الأعراض الجانبية اذا زاد أستخدامه.

مادة البيتا أربيوتين تأخذ المركز العاشر(Beta-Arbutin)

  • وهي مثل اﻷلفا أربيوتين مشتقه من نفس النبات التوت البري ولكن ليست بفاعلية ألفا أربيوتين وهذا يؤكد أهمية استخلاص اﻷلفا أربيوتين بطرق صيدلانية لضمان فاعلية اﻷلفا أربيوتيين صاحب المركز الأول أما بالنسبة  لالبيتا أربيوتين أضافة جيدة مع مواد أخرى.

 

المادة الأسوء وأحذري وجودها في أي كريمات تفتيح هي الذئبق(Mercury) فهي مادة خطيرة وضارة جداً وللأسف ممكن تكون موجودة في بعض الكريمات دون ذكر أسمها ﻷن أستخدمها محظور من كل المنظمات الصحية وبالتالي لازم كريم التفتيح ألي هتستخدميه يكون من مصدر موثوق ، معروف ومضمون.

 

الأن تعرفي على تقييم لأفضل عشر كريمات تفتيح في الاسواق لتختاري الأنسب لكي

 

نقطة اخيرة مهمة جداً

معظم المواد الفعالة لتفتيح البشرة مستخرجة من مصدر عشبي وهذا يؤكد أهمية النبات واﻷعشاب في التفتيح ولكن هذا لايعني استخدام خلاطات منزلية ﻷن المواد الفعالة يجب أستخراجها من النباتات بطريقة صيدلانية متخصصة وبذلك تضمن فاعلية المواد ويحميكي من أي شوائب او مواد ضارة قد تكون في النبات عند أستخدامه بطريقة بدائية في المنزل.

كريمات تفتيح حسب المواد الفعالة

      كريمات تفتيح حسب المواد الفعالة

في النهاية قرارك في أختيار كريمات تفتيح لازم يكون مدروس ولازم يحتوي على مادة او اكثر من المواد العشرة الأفضل في التفتيح حتى لا تنخدعي في كريمات تجارية غير فعالة او أمنة.

قولي لنا ما هو الكريم الذي تستخدميه لنقيم لكِ فاعليته واسألينا عن اي شيء له علاقة بالعناية ببشرتك

تعرفي ايضاً على خلطة افالون للتبييض

 


مواضيع تهمك:

 

أفضل كريمات تفتيح حسب المواد الفعالة
قيمي المقالة

170 تعليق

    • مرحبا توت
      لا مانع من اضافة الجلوتاثيون و الالفا اربيوتين بل لهم مميزات معا حيث يعملان على :
      1.تفتيح وتوحيد لون الوجه بشكل ملحوظ
      2.إزالة التصبغات ويقلل من البقع السوداء
      3.تنظيف و تضييق المسام وتنعيم البشرة
      4.التخلص من النمش وبقع السن و علامات البثور
      5.ترطيب و صفاء و نضارة للبشرة
      6.يغذي البشرة لجعلها تبدو متألقة و خاليه من العيوب
      7.يعطي الجلد صحة ملحوظة
      8.يشعر البشرة بالاسترخاء

  • السلام عليكم يعطيك العافيه دكتورة
    عندي سؤال عن منتج من فاير اند وايت
    لوشن مستحلب الهيدروكينون بالحليب بنسبه ٢
    واحماض فواكه بنسبة ٢
    وكوجك اسد وفيتامين e كلها بلوشن في دكتوره قال زين بس انتي شو رايك

  • مرحبا ممتنه علئ الموضوووووع الرائع

    لدي سؤال :

    لو استخدمت كريم بتركيز معين مثلا 1% لماده موجوده فيه واضفت عليه كريم آخر بنفس التركيز لنفس الماده??
    هل معنئ هذا انه بتطلع الماده الي الخلطه بتركيز 2% ??

    ودمتم بووووود

    • مرحبا رما و نشكرك لحسن تقديرك
      للاسف لا …نسبه الماده الفعاله للكريم المستخدم ستظل ثابته 1%

  • الى كم درجه يبيض كريم الالفا بلس ؟
    و ما اقصى مدة لاستعماله ؟
    وعند التوقف عن استعمالات كريمات التبييض ماذا بعد ذلك وكيف يتم تثبيت البياض ؟
    وشكرا جداً

    • مرحبا فاتيما
      -من درجه لدرجتين
      -يمكنك استخدامه 6 اشهر
      -يمكنك المحافظه على درجه تبييضك بعدم التعرض للشمس لاا بواقى و تقشير البشرة مرة بالاسبوع و ترطيبها يوميا.

    • مرحبا سلوى
      – يمكن استخدام الألفا اربوتين فنتائجه فعاله جدا فى التبييض
      -يتوفر فى صورة بودرة يتم استخدامها عن طريق وضع 2 جرام من بودرة اربوتين تمزج مع قطرات من الماء المقطر تخلط بشكل جيد حتى تصبح مثل الكريم يضاف لخليط الاربوتين الى عبوة كريم او لوشن مرطب بوزن 100 ملجرام ( الكريم المرطب من اختيارك ) جرجنز او دوف او جليسوليد او اي نوع مفضل لديك يمزج جيدا حتى يتجانس الخليطين مع بعضهما البعض يستخدم لفترة 6 أسابيع حتى يتم تبيض البشرة حيث تعتمد سرعة وقوة ظهور النتيجة على مدى درجة تصبغ الجلد.

  • السلام عليكم اناعملت ليزر فراكشنال حرقلى وشي وساب بقع بنى علية باستخدم بيجمانورم كريم وprocsin whtening cream تنصحونى اكمل بيهم ولا فى كريم تبييض اقوى مع بيجمانورم

    • مرحبا alaa
      أكثر المبيضات فاعلية هو الألفا أربوتين (Alpha Arbutin) و هي مادة من أصل نباتي فبالتالي أمن و يمكن استخدامه لفترة طويلة حتى تحصلي على النتيجة المرادة.
      الكريمات الفعالة هي التي تحتوي علي تركيز يبدأ من 1% و الألفا اربوتين متوفر ايضاً في صورة بودرة يتم استخدامها عن طريق خلطها بالماء ووضعها على الوجه.

  • السلام عليكم ورحمه الله .. عادي اخلط الفا بلس مع ليبوبيز ؟ وشكرا لجهودك الله يجزاك خير

  • سؤالي هل استخدام الالفااربوتين او كوجيك أسيد مع اللوشن كروتين بحيث يكون جزء من عنايتي اليومية على طول هل هذا ضار ام يجب استخدامه لفترة محددة فقط

    • مرحبا منى
      لا يمكنك اعتماد كريمات التفتيح كروتين يومى
      اقصى مده لاستخدام الالفابروتين هى3 اشهر

  • الله يسعدكم بتنفعوا الناس بدون مقابل الله ، الله يكتب لكم الأجر ويسخر لكم الخير .. أنا ياحبايبي من زمان من طفولتي فيه سمار حول شفايفي وأحسه زاد راجعت دكتوره قالت ماينفع تحطي شيء في هذه المنطقة غير المرطب ! معقولة مع كل هذا التقدم مافي حل ؟! أسعفوني بحل الله يخليكم ..

  • لدي سؤال اخر، هل تحتاج الخلطة لمادة حافظة ام لا؟ اذا نعم، أي مادة حافظة ممكن أضيفها ؟ لأني اريد ان تبقي لي مدة طويلة واستخدمها ككريم أساسي واعتمد عليه.
    وشكرا

    • لا يفضل استخدام مواد حافظة بالطبع و يمكن حفظها في الثلاجة بشرط الا تزيد المدة عن خمسة ايام

  • بنتى عندها 17 سنه و تحت الابط عندها غامق جدا تنصحنى بايه حضرتك و ياريت كمان حاجه لتفتيح بين الفخدين

    • هلا مها
      اذا كنتي في حيرة من امرك في اختيار الطريقة المناسبة لكي للتفتيح
      فيجب استشارة طبيب الجلدية ليساعدكي على اختيار الانسب لكي
      يمكنكي بدأ البحث عن انسب عيادة لكي في السعودية من http://www.cashfia.com

  • لو سمحت يا دكتور ممكن لبودرة الألفا ار بيوتين ان تفتح البشرة في ٣شهور لكم درجة ؟؟ ومع زيادة الاستمرار لمدة أطول يزيد التفتيح للوصول للدرجة المطلوبة ولا يوقف مفعولها

    • اهلا مها
      درجة التفتيح تعتمد على لون البشرة و الحماية من اشعة الشمس و في الأغلب سيكون التفتيح درجة او درجتين بحد اقصى فلا تتوقعي تغيير جذري في لون بشرتك

اضف تعليقك