لجمال بشرتك

إزالة ندوب الوجه

من المعروف ان آثار الجروح والندوب, يصعب العيش معها، فإذا كان لديكى آثار لجروح قديمة، اولا زلتى تعاني من آثار حب الشباب برغم اختفاء حب الشباب؟ فهذه تكون ندوب بارزة بوجهك وبالتأكيد تسبب لكى الضيق وتقلل من ثقتك بنفسك؟ وإذا كانت لديكى هذه الندوب وجربت طرق كثيرة تقليدية من الكريمات والوصفات الطبيعية لإخفاءها ومعالجة هذه الآثار بوجهك ولم تأتى بنتيجة إيجابية، أو أن نتيجتها لن تلاقي رضاكى التام عن مظهرك، فقد اصبح طب التجميل له عدة أوجه وحلول تعمل على إزالة ندوب الوجه من حفر بوجهك وغيرها، فستختفى ويعود لكى الإشراق والجمال.

وسنعرفك بكل ما يتعلق بالعلاج الذى يعمل على إزالة ندوب الوجه والحفر التى بالوجه من خلال طرق تجميلية حديثة وسوف نتعرف عن أنواع الندوب معا:

من أنواع الندوب:

  • ندبة الجدرة: حيث يكون حجمها أكبر من حجم الجرح الذى تسبب فى ظهورها، وتكون ناتجة عن نمو النسيج المحيط بالجروح بشكل كبير.
  • وهناك الندبة المنكمشة أو المتقلصة:فغالبا ما تحدث نتيجة لبعض الحروق، ويكون الجلد حولها متقلص ومنكمش.
  • اما الندبة الصبغية: فهي ندبة لونها داكن عن الجلد المحيط بها.
  • وهناك ندوب حب الشباب:وهي تكون عبارة عن حفر صغيرة بجلد الوجه وتحدث نتيجة لظهور حب الشباب وتترك له آثارا حتى بعد زوال حب الشباب نفسه.
  • ومن اسباب حدوث ندوب الوجه والجسم:

ان الإصابة بالندوب قد تكون نتيجة  للحروق ونتيجة لظهور حب الشباب او لدغ حشرات، واحيانا تكون بسبب مرض الجدرى، او بسبب بعض العمليات الجراحية.
تأثير ندوب الجسم:
قد تؤدي هذه الندوب لتشوه الجلد مما يتسبب بعلامة تدوم على الوجه، وعند محاولة إزالة ندوب الوجه فقد يتوجب عليكى التعرف على أنواعها المختلفة التى تحدثنا عنها من قبل.

وبخصوص العلاجات طبيعية التى تخفي اثار الندوب، فهي:

 

  • الليمون:

وهوغني بالأحماض مثل الألفا هايدروكسي والذى يساعدك على إزالة الخلايا الميتة بالجلد ويكون بمثابة تبييض طبيعي للجلد، كما ان العصير قد يساعد فى تخفيف آثار الندوب ويمحيها مع استمرار الاستخدام، فعند استخدام الليمون عليكى أن تتأكدى من أن الجلد بمنطقة الندوب تم تطهيره جيدا، ومن ثم نضع قطعة القطن بعصير الليمون، ومن ثم نقوم بفرك القطن على منطقة الندوب، ويترك هذا لمدة عشر دقائق ويشطف بعدها.

  • العسل:

ويعد العسل الخام العلاج الفعال لإزالة وتخفيف آثار ندوب الوجه، فهو يحفز الأنسجة على التجديد، ويكون فعال لعلاج جروح التى تتسبب فى الندوب، حيث يمكن استخدامه عن طريق مزجه مع صودا الخبز بنسب متقاربة، ويتم عمل تدليك بهم على مكان الندوب لثلاثة او خمسة دقائق، وبعدها نضع منشفة ساخنة على المنطقة، وعندما تبرد المنشفة، نقوم بمسح المنطقة و تنظيفها جيدا.

  • البصل:

يكون البصل علاج سحري فهو مشهور بأنه يعمل على إزالة ندوب الوجه وهو له خصائص مضادة للإلتهابات وقد تساعد بإنتاج الكولاجين، وهذا قد يساعد في إخفاء هذه الندوب، ويمكن فرم البصل ونأخذ ماء البصل ونمسح بها هذه الندوب بقطنة نظيفة.
زيت جوز الهند

فإذا كنتى تمرى بتجربة سيئة لآثار جروح سواء تمزق او قطع أو حرق، فحافظى على منطقة الجروح ان تظل رطبة و مغطاة أثناء فترة شفاء هذه الجروح، ويمكنك ان تستخدمى زبدة الشيا أو زيت جوز الهند لتحافظى على ان يكون الجرح رطب، فربما قد يساعدك على منع آثار جروح وندوب وقد يحافظ عليها من ان تزيد أو تتعمق او تتسبب بالحكة.

الصبار:
وهو معروف جدا بأنه العلاج طبيعي الهائل للمساعدة بحالات إصابات البشرة المختلفة، وفوائده تعالج آثار الجروح وكذلك آثار الحروق, وحب الشباب، فهو ليس مخفف للآلم أو ملطف للبشرة فقط، بل قد يعمل على إزالة ندوب الوجه ويساعد في تجديد التلف للأنسجة وذلك عن طريق تعزيز عملية الشفاء.

وفي معظم الدراسات تجد الصبار عادة ما يكون علاج فعال لشفاء الحروق والندوب، فبالإضافة للتاثير التأم من الصبار لآثار الجروح فهو قد يقوم بإزالة  اثار الحروق, واثار ندوب حب الشباب.

وهناك علاج آخر وهو زيوت شجرة الشاي:

فزيوت شجر الشاي يعد علاج طبيعي ورائع للشفاء من أآثار الجروح والحروق, وحب الشباب، فهو فعال ولديه قدرة ان يكون مطهر مضاد للبكتريا ومضاد للفطريات والفيروسات، وله فوائد كبيرة للشفاء من آثار الجروح والحروق, وخذ من نقطتين لاربع نقط من هذا الزيت وقم بوضعه بزيت جوز الهند وقم بفركهم على المنطقة المصابة على الاقل مرتين باليوم وستجد تأثير كبير فى الشفاء من الندوب والحروق بإذن الله.
– وهناك ما يسمى بزيت الأمو:

فهو يأتي من بعض الدهون التى توجد بظهر طائر الأمو، وربما تكون سمعت بهذا الطائر من قبل، فهو يأتي من استراليا ويرتبط بالنعام، ويعرف الزيت الخاص بهذا الطائر انه  من الممكن ان يساعد بقتل البكتريا و تقليل الالتهابات.
 – خل التفاح:

فهو المادة الطبية والمطهر الطبيعي ال مضاد للبكتريا وهو رائع و فعال لعلاج ندوب الوجه وحب الشباب وآثار حروق الوجه والجسم، فخل التفاح قد يساعد بإزالة خلايا البشرة الميتة، وقد يساعد بإختفاء ندوب وآثار حب الشباب، عن طريق خلط هذا الخل بالعسل وإستخدامهم بقطنه وتحريكها على البشرة أو الجزء المصاب، ونتركها لعشر دقائق، ثم نقوم بالغسل، وقد يحدث ذلك عدة مرات يوميا.

وبخصوص التقنيات الحديثة في علاج ندوب الوجه:

·       فتوجد حقن الفيلر

وهي تستخدم كتقنية لتملئ الفراغات التي تحت الجلد، والفيلر هذا هو مادة كريمية، ويتم بها حقن الفراغات، ويستخدم لإزالة التجاعيد ولإخفاء علامات الكبر في السن، وقد تستخدم كتقنية فيلر لعلاج الندوب الصغيرة التي تنتج عن حبوب الشباب، حيث يتم حقن الفيلر لتملئ الفراغات المنخفضة بالبشرة لترتفع وتكون بمستوى البشرة.

·       الليزر

وهناك تقنية الليزر فهي من التقنيات العديدة الإستخدامات بمجال الطب التجميلي، وذلك لما لها من ميزات مختلفة وتجعل منه تقنية أكثر أمان من العمليات الجراحية التقليدية الأخرى، وقد يكون علاج لإزالة الندوب المتوسطة العميقة، حيث يقوم جهاز الليزر بعمل بعض الفتحات الصغيرة بالعمق المطلوب وبالمكان المطلوب تجميله حيث يقوم الليزر بحث الخلايا لتنتج الكولاجين وتجدد البشرة، مما يساعد على إخفاء الندوب وشد الجلد بأمان.

·       التقشير الكيميائي

فهو يكون بإستخدام مواد كيميائية لتقشر طبقات سطحية من الجلد وذلك للقضاء على آثار حبوب الشباب والندوب بالوجه، ويفضل ان تستخدم تلك التقنية لأصحاب بشرة فاتحة وللندوب الغير عميقة، وهناك تقشير عميق ويستخدم لأصحاب البشرة الداكنة والندوب العميقة، ولا يستغرق التقشير الكيميائي إلا دقائق لإجرائه، ويمكن أن تحتاج حالة المريض لعدة جلسات للوصول لنتائج جيدة.

ويستخدم الطبيب بالتقشير الكيميائى مواد كيميائية للدهان بالمنطقة المطلوب تجميلها بالوجه، مما يؤدي لاسمرار الوجه كما يحدث نتيجة حروق الشمس، وقد يتم تقشير طبقات الجلد السطحية وتجديد الخلايا فيها.

·       العمليات الجراحية

وتعد الجراحة هي خيار أخير للمريض فإذا فشلت بقية طرق المعالجة التى تعمل على إزالة ندوب الوجه، وعلى الأخص إذا مر زمن طويل لحدوثها، أو كانت أعمق من أن يتم علاجها بطرق مختلفة، فهناك ضرر بالغ قد حدث بالجلد، وغالبا يتم الإستعانة بجلد اى منطقة أخرى بالجسم المريض لزرعها بمكان الندوب، وقد يخضع المريض لعلاج بتقنية من كل هذه التقنيات المختلفة، وفي بعض الحالات يفضل الطبيب ان يستخدم أكثر من تقنية بالعلاج بالتبادل ليحصل على نتائج أفضل.

 

إزالة ندوب الوجه
قيمي المقالة

اضف تعليقك