جمال اسنانك

تقويم الأسنان

تقويم الأسنان

قد يعاني الأبناء في مختلف المراحل العمرية من اعوجاج في الأسنان وبالطبع هذا الأمر غير محبب غليهم، كما انه يجعل شكل الشخص غير لائق لذلك يتم اللجوء إلى تقويم الأسنان ” Orthodontics “، ومن المعروف أن مشكلة اعوجاج الأسنان تسبب صعوبة في المضغ، كما أنها تسبب ألم شديد إليهم سواء كانوا أطفال صغار أو في سن المراهقة، وقد تكون هذه المشكلة سبب في تقليل ثقته بنفسه.

ولكن لا داعي للقلق عزيزي، حيث يمكن علاج مشكلة اعوجاج الأسنان من خلال تقويم الأسنان والذي يعرف بإسم Braces والتي تساعد على تقويم الأسنان ، بحيث تضع كل سن في مكانه الصحيح وبشكل متناسق، ولكن هذا الأمر ربما يزعج الشخص ويضايقه، خاصة أن شكل التقويمات يكون غير لائق وغير محبب إطلاقا.

تعريف تقويم الأسنان

تقويم الأسنان

تقويم الأسنان

يعرف تقويم الأسنان بأنه يعالج تشوهات الفكين، كما يعالج مشكلة اعوجاج الأسنان، ويتم تركيبه لكي تأخذ الأسنان وضعها الصحيح من الجذور أي منطقة أسفل اللثة، وذلك حتى يتم الإصلاح، وهو إلى الأشخاص الذين يجدون صعوبة في عملية مضغ الطعام، كما يوضع تقويم الأسنان إلى الأطفال عند تبديل الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة، حتى تظهر الأسنان بشكل متناسق، كما أنه يستخدم في معالجة مشكلة ازدحام الأسنان، فإن تبديل أسنان الأطفال قد يسبب ظهور فراغ في الفكين، مما يجعل الفك يتسع إلى الأسنان الزائدة، فإن الإتساع هو السبب الأساسي وراء الأسنان الزائدة والمزدحمة.

كما أن تقويم الأسنان أحد فروع طب الأسنان التي تستخدم لإصلاح عيوب اتساق الأسنان أو إطباقها على بعضها، وهناك العديد من الحالات التي تحتاج إلى تقويم الأسنان ، ومن أبرزها:

  • خروج أحد الأسنان عن الاصطفاف الطبيعي إلى أسنان الفك العلوي أو السفلي.
  • كبر أو صغر حجم سن من الأسنان حيث أن حجمه يختلف عن أحجام باقي الأسنان.
  • وجود مسافات كبيرة بين الأسنان نتيجة عوامل وراثية.
  • وجود عيوب في الفكين العلوي والسفلي، مثل اختلاف حجم كل منهما بحيث يكون حجم الفك العلوي أكبر من السفلي أو العكس، مما يسبب مشكلة سوء الإطباق، وذلك يسبب بروز أحد الفكين، وبالتالي يؤثر على المظهر العام للشخص، وعلى طريقة التحدث ومضغ الطعام.

ولكن لا داعي للقلق، يمكنك التغلب على جميع العيوب السابق ذكرها عن طريق تقويم الأسنان ، حيث أنه يعيد اصطفاف الأسنان إلى شكلها الطبيعي عن طريق تركيب دعامات حول أسنان الفكين، لإعادة تقويم السنان مرة أخرى وتحريكها من الأماكن غير الصحيحة إلى الوضع الصحيح.

 

أنواع تقويم الأسنان وكيف تحدد النوع المناسب معك؟

توجد العديد من أنواع التقويم التي تساعد على تحسين المظهر العام للشخص ومعالجة عيوب الأسنان، فإن الطبيب هو الذي يحدد التقويم المناسب حسب حاجتك، وأنواع التقويم هي:

التقويم المتحرك

يمكن للشخص أن يرتديه ويزيله في أي وقت، ويتم التدرب على طريقة إزالته وتركيبه، يتخذ التقويم المتحرك شكل معدني، وتوجد أنواع أخرى بيضاء أو ملونة.

التقويم الثابت

عبارة عن طوق معدني يلصق على سطح الأسنان طوال فترة التقويم، حيث أن شكله مدبب من الضرسين الأماميين العلويين لكي يثبت عليهما، ويوجد نوع آخر من التقويم الثابت لا يظهر وهو الأحدث، عبارة عن جهاز شفاف اللون يتم تثبيته خلف الأسنان الأمامية للشخص.

التقويم الوقائي

يتم تثبيت هذا التقويم إلى الأطفال في سن 7 أعوام، أي في الوقت الذي تستبدل فيه الأسنان اللبنية وتظهر الأسنان الدائمة، وذلك لحماية السنان من التعرض إلى الإعوجاج مع التقدم في العمر.

التقويم التجميلي

هذا التقويم لا يستخدم بهدف العلاج، لكن يستخدم في حالات التجميل فقط، على سبيل المثال إتباع إحدى صيحات الموضة في عالم طب الأسنان.

 

مراحل عملية تركيب تقويم الأسنان

يعد تقويم الأسنان علاج طويل الأمد، قد يستمر عام أو عامين حسب الحالة، وإلتزام الشخص بالعلاج، وهذا الأمر سيحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان بشكل متكرر، لكي يتم تنفيذ خطوات العلاج بشكل صحيح، وبإتباع مراحل محددة، وهي:

مرحلة التشخيص ووضع خطة للعلاج

في هذه المرحلة يقوم طبيب الأسنان بإجراء فحوصات على الفم بالكامل حتى يتأكد من عدم وجود أي مشكلة في أحد الأسنان قبل تركيب تقويم الأسنان ، وذلك من خلال عدة زيارات إلى الطبيبب، وبعد ذلك يتم تصميم نسخة مطابقة إلى فم المريض، تعتبر نموذج يدرس عليه نوع الحالة، وأفضل طريقة إلى العلاج، وتحديد نوع تقويم الأسنان المناسب مع حالته.

ثم يأخذ الطبيب صور أشعة متعددة، ويجري بعض الفحوصات الدقيقة حتي يتمكن من رؤية وضعية جذور الأسنان بالنسبة إلى عظام الفك والأسنان المجاورة، وكذلك تأثير التقويم عليها وعلى الشكل العام للوجه بعد معالجة مشكلة اتساق الأسنان، ثم يتم تحويل النتائج المتوقعة للعلاج بعد تركيب تقويم الأسنان إلى صور توضح النتيجة المتوقع حدوثها وشكل المريض قبل وبعد الحالة.

مرحلة تركيب الدعامات وأجهزة التقويم

بعدما يحدد الطبيب نوع الحالة، يضع خطة علاج المريض، ثم يعرض عليه أنواع تقويم الأسنان حتى يختار ما يناسبه، وعندما يختار المريض نوع تقويم الأسنان المناسب بعد أخذ رأي الطبيب يقوم الطبيب بتركيبه، ومن الجدير بالذكر أنه لا توجد فروق في طريقة التركيب بين التقويم التقليدي، التقويم الخزفي، التقويم الذي يركب على السطح الداخلي للأسنان.

مرحلة تركيب تقويم الأسنان

يضع الطبيب مادة لاصقة على السطح الخاارجي للأسنان، ثم يركب الدعامات على المادة اللاصقة، ويتم تثبيتها جيدا عن طريق الضغط عليها للتأكد من أنها ستقوم بالتغيير المطلوب في شكل السن، ثم يربط الطبيب بين الدعامات بإستخدام أسلاك معدنية، وفي هذه المرحلة يجب عل الشخص زيارة الطبيب من وقت إلى آخر تى يتم تغييرها نتيجة تعرضها إلى الصدأ أو الكسر.

مرحلة الحفاظ على شكل الأسنان

بعد التأكد من نجاح التقويم في تصحيح شكل الأسنان حسب الخطة الموضوعة.

يتم إزالة الدعامات والأسلاك المعدنية وأجهزة التقويم.

يتم تركيب جهاز يعمل على الحفاظ على شكل الأسنان والذي يضمن ثباتها وعدم تحركها وعودتها إلى الشكل السابق مرة أخرى.

يتم تثبيت هذا الجهاز حتى تستعيد عظام الفكين شكلها مع وضعية الأسنان الجديدة للمحافظة على شكل اتساق الأسنان.

يراعى عد تحريك الجهاز باليد.

يجب العناية بنظافة الأسنان في هذه المرحلة.

زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري كل 6 شهور للتأكد من سلامة الأسنان.

مشاهير قاموا بتركيب تقويم الأسنان

ظهر بعض الممثلين والمشاهير في صور لهم وهم صغار يرتدون تقويم الأسنان، وبعضهم مازال يرتديه حتى سن متأخرة، ومن أبرز هؤلاء:

  • اللاعب كريستيانو رونالدو.
  • الممثل توم كروز.
  • الممثلة إيما ستون.
  • الممثل نيكولاس كيدج.
  • المغنية مايلي سيرس.
  • الممثلة أنجلينا جولي.

 

إرشادات للعناية بالأسنان بعد تركيب تقويم الأسنان

لكي تحصل على أسنان جميلة وجذابة، يجب إتباع بعض الإرشادات:

تننظيف الأسنان برفق بعد تناول الأطعمة.

التقليل من تناول السكريات والنشويات، حيث أنها تسبب مشاكل في اللثة وتسوس الأسنان.

استخدام غسول الفم الفلوريدي أو الأزرق.

الإبتعاد عن تناول الأطعمة التي تلتصق بالأسنان، ذات اللزوجة العالية، كالملوخية، الكوسة، البامية، وعند أكل الأسماك يراعى إزالة جلد السمك حتى لا تلتصق زيوت وقشر الأسماك بالأسنان أو بالتقويم.

عند تناول الأطعمة، محاولة تقليل حجم اللقيمة وتقطيع اللحوم إلى قطع صغيرة يسهل مضغها.

 

مراعاة تنظيف أسلاك التقويم عن طريق فرشاة التقويم.

مراعاة تنظيف الأسنان من العوالق بالخيوط الطبيبة.

 

في النهاية، من الضروري معرفة أن تقويم الأسنان علاج ستحتاج إليه، ليس من حيث الجمال والشكل العام فقط، ولكن لضمان سلامة الأسنان والحفاظ عليها من التعرض للتسوس، ويراعى زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري وإجراء الفحوصات اللازمة، للتأكد من صحة وسلامة أسنانك.

تقويم الأسنان
قيمي المقالة

اضف تعليقك