علاج الجروح و الحروق لجمال بشرتك

مرهم ميبو الحل الأفضل للحروق و الجروح

مرهم ميبو

 ستجدوا في هذا المقال كل اسئلتكم عن كريم ميبو او مرهم ميبو مميزاته، عيوبه واستخداماته الصحيحة.

لا قدر الله لو أتعرضتم لأي نوع من الجروح  بأنواعها سواء جروح طارئة اوجروح ناتجة عن عمليات جراحية مثل جروح ما بعد الولادة او الحروق بدراجتها, وندعوا الله ان يخفف عنكم الالم لأن أول لحظات الجرح بتكون صعبة.

لكن أطمئنوا الألم سيزول و الجرح سيشفى بسرعة والجلد سيرجع لطبيعته من غير ترك أي أثار سيئة. كل هذا لو تم إستخدام العلاج الصحيح مباشرة و هو مرهم الترطيب الفيسيولوجي ومنها مرهم ميبو وفي بساطه في هذا المقال سنوضح لكم دوره ولماذا يمثل تقدم دوائي كبير في علاج الجروح والحروق وأيضاً سنقول لكم كيف تستخدموه في الأنواع المختلفة من الجروح والحروق.

ما هو الترطيب الفيسولوجي او مرهم ميبو ؟

هو توفير بيئة رطبة و مغذية للخلايا الحية في منطقة الجرح و بالتالي العناية الكاملة بالخلايا بما يضمن سرعة الإلتئام للجروح وعدم تكون أثار سيئة بعد ذلك.هذه النظرية  أثبتت من خلال دراسات طبية علمية ودوائيه نجاح كبير في علاج الجروح والحروق بأنواعها وقد بدء إستخدامها في الصين من أكثر من 30 سنة قبل ان تنتقل الى الشرق الأوسط من 20 سنة غير أنها لم تحقق أنتشاراً الا في الخمس سنوات السابقة.

من الأفضل في علاج الجروح والحروق  الترطيب الفيسيولجي مرهم ميبو أم المضادات الحيوية الموضعية؟

لأعوام وعقود ظل العالم يستخدم المضادات الحيوية الموضعية والمطهرات لعلاج الجروح والحروق والتي تم أكتشافها أثناء الحرب العالمية الأولى وبالفعل كانت نتائجها جيده على مستوى الحماية من العدوى ,ومع تطور علم الدواء ظهر الترطيب الفيسيولجي او مرهم ميبو  بقدرته على تسريع إلتئام الجروح وحماية الجلد من الأثار السيئة وإعادة الحيوية للجلد مرة أخرى.ولذلك أستخدمه أطباء الجلدية والتجميل والجراحة والنساء على نطاق واسع وحقق نتائج قوية في علاج الجروح والحروق خاصة في الخمس سنوات السابقة .

  1.  الترطيب او مرهم ميبو متخصص في علاج الجروح والحروق اما المضاد الحيوي فمتخصص في القضاء والحماية من العدوى البكتيرية وهذا ممكن أي مضاد حيوي أقراص أوحقن يوفره وبقوة و فاعلية أكبر من الموضعي .
  2. الترطيب الفيسيولوجي او مرهم ميبو له القدرة على عودة حيوية الجلد و حمايته من الأثار السيئة اما المضاد الحيوي فسيجعل الجلد جاف ومتليف.
  3. الترطيب الفيسيولوجي او مرهم ميبو  يوفر بيئة غير مناسبة لنمو البكتيريا فيحافظ على منطقة الجرح نظيفة وبذلك لايكون هناك أحتياج للمضاد الحيوي الموضعي.                      
  4. مرهم ميبو( الترطيب الفيسيولوجي) أفضل من المضادات الحيوية الموضعية في علاج الجروح والحروق.

طريقة استعمال مرهم ميبو للحروق:

  • كما وضحنا لكي الترطيب عبارة عن بيئة مناسبة تحيط بالخلايا في منطقة الجرح لذلك يجب أن يوضع المرهم على الجرح في صورة طبقة يتوقف سمكها على حسب عمق الجرح ونوعه كالتالي:
  •  للجروح والحروق السطحية ضعي طبقة رقيقة تغطي منطقة الجرح وضعي فوقه الضماد او الشاش المناسب ولا تقومي بشد الضماد او الشاش بقوة ,قومي بالتغير على الجرح مرتيين يوميا بأزالة الطبقة القديمة و وضع أخرى جديدة بأستخدام الماء وهكذاحتى يلتأم الجرح تماماً.
  • للجروح والحروق العميقة ضعي طبقة سميكة منكريم ميبو تملئ و تغطي منطقة الجرح وضعي فوقه الضماد او الشاش المناسب ولا تقومي بشد الضماد او الشاش بقوة ,قومي بالتغير على الجرح مرة يومياً بأزالة الطبقة القديمة ووضع أخرى جديده بأستخدام الماء وهكذا حتى يلتأم الجرح تماماً.

فوائد مرهم ميبو واستخداماته الأخرى غير الحروق

كريم ميبو لاثار حب الشباب:

البعض يظن ان ميبو يستطيع ازالة اثار حب الشباب ولكن ذلك غير صحيح فهو لا يعمل على الأثار او الندبات فقط الجروح والحروق ولكن يوجد كريم اخر اسمه كريم ميبو سكار تدعي الشركة المصنعة انه يستطيع ازالة الأثار والندبات وان كانت تجربة الأطباء وبعض المرضى تؤكد عدم فاعليته في ازالة الأثار مقارنة بالسليكون جل مثل كيلو كوت.

مرهم ميبو للتبييض:

ايضاً الكثير يسألون هل لميبو دور في تبييض البشرة و الحقيقة ان ميبو لا يحتوي على اي مواد مبيضة وبالتالي ليس له استخدام في التبييض او التفتيح (تعرفي على افضل مواد فعالة للتفتيح)

كريم ميبو للعملية الولادة القيصريه:

يمكن استخدام ميبو على جرح العملية القيصريه وسيكون له دور في سرعة إلتئام الجرح وعدم تكون ندبة سيئة ولكن المشكلة ان الأطباء يفضلون غلق الجرح بالضماد وعدم فتحة لمدة اسبوع بينما يجب وضع ميبو مرتين في اليوم على منطقة الجرح كي يعطي نتائج لذلك من الممكن عد استخدامه والأنتظار حتى يلتئم الجرح ويستخدم سليكون جل بعد ذلك للتخص من اي أثار أخرى.

فوائد مرهم ميبو للوجه:

ميبو يحتوي على مواد مرطبة ومغذية قد تكون مفيدة للوجه لكن طبيعة المستحضر زيتية مما قد لا يكون مناسب للبعض كما انه قد يترك تصبغات على البشرة فهو في النهاية ليس مستحضر تجميلي.

مرهم ميبو بعد الليزر:

يعتبر من الاستخدامات المهمة حيث يقوم بأمتصاص الحرارة وترطيب البشرة بما يضمن الوقاية من اعراض الليزر

 هل لمرهم ميبو أعراض جانبية؟

مراهم الترطيب كلها تحتوي على مواد فعالة نباتية وبالتالي فهى أمنة بنسبة كبيرة الا لو عندك حساسية من أي مادة وده ممكن تعرفيه من تجربة المرهم على منطقة سليمة و صغيرة من جلدك و لو لاحظتي أحمرار أو تهيج شديد يبقى عندك حساسية ولا تستخدمي المرهم ,وأنصحك بأجراء الأختبار ده على أي كريم او مرهم قبل ما تستخدميه.

 مرهم ميبو له رائحة منفرة وهذا عيب الكثير يشكوى منه لكن  في انواع أخرى بدون هذه الرائحة النفاذه هتريحك أكثر مثل مرهم افوميب والذي يعطيكي نفس الفاعلية بدون رائحة منفرة.

كريم افوميب رائحته مقبولة وفاعليته مثل كريم ميبو
كريم افوميب رائحته مقبولة وفاعليته مثل كريم ميبو

• ممكن المرهم يعمل صبغة صفراء على الجلد,عادي لا تقلقي بتزول مع الماء او الكحول لكن أنتظري لم الجرح يقفل وبعدين لو فيه أي تصبغات تخلصي منها مرة واحدة.

سعر مرهم ميبو في السعودية:

  • ستجدي ال 15 جم ب 36 ريال
  • وال 30 جم ب 65 ريال والذي يعتبر غالي مقارنة بالأفوميب  الذي يوفر ال 30 جم ب 34 ريال فقط
  • وسعر ال 75 جم 120 ريال مقارنة بسعر الأفوميب والذي يوفر 70 جم ب 80 ريال فقط
  • أحذري مراهم الترطيب الغير مسجلة بوزارة الصحة:
    في الصيدليات ستجدي  مراهم كثيرة للترطيب بس للأسف معظمها غير مصنع بطريقة علمية وصيدلانية ,بالتالي لن تعطيكي الفاعلية المنتظرة وايضا سعرها غالي لأستغلال المريض وممكن تحسي من العلبة ردائة تصنيعها لذلك تأكدي أن المرهم الذي ستشتريه مكتوب عليه مرخص من وزارة الصحة وكمان اسم المادة الفعالة (بيتا سيتوستيرول/B.sitosterol).

في النهاية نتمنى وندعوا الله انه يحميكي أنت و أسرتك من اي جرح للتتمتعي دائماً بجمال بشرتك.

مرهم ميبو الحل الأفضل للحروق و الجروح
قيمي المقالة

اضف تعليقك