لجمال بشرتك

بوتكس الشعر

يعد بوتكس الشعر واحدا من أهم العلاجات للشعر فهو من أشهر مستحضرات التجميل التى تجعلك تتمتعى بالترطيب الكامل لشعرك وتستعيدى لمعانه وقوته، كما قد يساعد على إصلاح الأطراف التالفة ويرجع الرطوبة التي يفقدها الشعر، فهو لايعد مثل الكيراتين أو أى شئ آخر مما يعمل علي تعديل الشعر المموج ويغير من شكله، فعلي العكس تماما، فهو يعمل كبديل ليصلح الضرر الناتج عن اى طرق أخري وخصوصا العلاجات الكيميائية الخاصة بفرد الشعر.

كما يعيد لشعرك حيويته وشبابه وقد لايحتاج منك الذهاب لصالون تجميل كثير، فإن نتائجه قد تستمر لمدة تزيد عن ستة أشهر، فهذا العلاج مناسب لأنواع شعر مختلفة وأيضا يوفر للشعر المجعد الرطوبة والصحة للحصول علي تصفيف مناسب لشعرك.

وبرغم من أنه علاج له شعبية كبيرة ويستخدم بشكل كبير، إلا أنه يجب ألا يبدأ أن الشروع بإستخدامه، فمن الأفضل ان تقوم بإستشارة طبيب، ويفضل طبيب متخصص، فذلك يرجع إلي نوع الشعر، فهو لا ينطبق علي نوع شعر وعلى نوع أخر لا،  كما أن بوتكس الشعر قد يحتوي علي مركبات حمضية لا تعطي نتائج واحدة، فهو يعتمد علي حساسية الشعر .

وعلى الرغم من كل فوائده إلا انه لا ينصح بإستخدامه بشكل زائد عن حده ويوصي المتخصصين بان يستخدم كل ستة أشهر للحفاظ علي صحة شعرك، لذا يفضل البحث عن أفضل منتجات لشعرك لا تحتوي علي كبريتات الصوديوم، فمن الضروي الفهم بأن بوتكس الشعر لا يحدث أى تغير في شكل شعرك ولكن يؤدي لتحسن حالة الشعر عامة .

وإذا تحدثنا عن كل المشاكل التي قد تواجه أغلب الشباب والشابات أثناء عنايتهم بالشعر نجدها تنحصر بثلاث مشاكل رئيسية مثل:

  • أنواع عدوى فطرية أو طفيلية وقشرة شعر.
  • ومشكلات تساقط الشعر.
  • ايضا مشكلة التقصف وتجاعيد الشعر.

وقد تؤدى الأسباب التي تضعف الشعر لسوء حالته ولتقصفه وتساقطه، ومن هذه الاشياء التي تضعف الشعر على سبيل المثال:

  1. ان يتعرض لعوامل جوية مختلفة كالشمس والرياح وكذلك الأتربة.
  2. التعرض ايضا لدرجات حرارة مرتفعة عند استخدام مجفف للشعر أو المكواة بشكل متكرر.
  3. القيام بتغطية الشعر لفترة طويلة.
  4. وهناك بعض الأمراض كفقر الدم والعوامل الوراثية.
  5. توجد عوامل كيميائية مختلفة كالصبغات وطرق فرد الشعر.

أهم أنواع بوتكس الشعر:

يستخدم بوتكس الشعر لعلاج الشعر بطرق مختلفة، ومنها:

 بوتكس الشعر العلاجي:

فهو عبارة عن حقن البوتكس للشعر، وهو سمى بالحقن لكونه موضوعة بأمبولات، واستخدامه لا يتضمن أي من أنواع الحقن، فهو يوضع على فروة الرأس بطريقة مباشرة، وقد يستخدم علاج للتقصف ومحاولة لإضفاء المزيد من الصحة والجمال على شعرك وللتخلص من بعض مشاكل فروة الرأس.

وهناك بوتكس الشعر التجميلي

فهو يستخدم بنفس طريقة علاج البروتين والكيراتين وكذلك الأكريليك الذي يوضع على الشعر ويتم لصقه على الشعر باستخدام المكواة وتكون بحرارة مرتفعة، ففي كلا الحالتين، تكون طريقة استخدام بوتكس الشعر هي التي تختلف ونتائجه تكون كحل لمشكلات الشعر التي قد تواجهك وتساعد في الحصول على شعر صحي خالي من التقصف وله مظهر متميز.

والنوع الثالث لعلاج الصلع

من الأنواع الجديدة من العلاجات، فهو وحيد ويتضمن سم البوتيولينوم، ففيه يتم حقن أنواع للمعالجه بهذا السم لفروة الرأس، فهي تساعد على عودة الشعر لينمو من جديد، وهذا العلاج تجريبي ولازال يطبق على نطاق بسيط للغاية في بعض مراكز التجميل.

وهذه قائمة لأفضل أماكن تجرى بها بوتكس للشعر:

  • لكي تقوم بإجراء علاج بوتكس الشعر بمراكز التجميل أو في المنزل، وطالما أنك قد حصلت على بوتكس الشعر من مصدر موثوق فيه، فعامة مصففي الشعر يكونوا أكثر خبرة عند وضع البوتكس على الشعر وعند إعطائهم تعليمات مناسبة، فحتى عيادات الجلدية تستخدم البوتكس لعلاج الشعر وتستعين بخدمات مصففين شعر محترفين لإجراء عملية علاج الشعر بالبوتكس بإشراف طبيب.
  • وبالطبع يمكن حجز موعد بمراكز وصالونات تجميل ومنها صالون (جيمي ويز نيجان زند) بمدينة لوس أنجلوس، فهو من اشهر الصالونات حيث تقصده النجمة ميجان فوكس والكثير غيرها من نجوم هوليوود ليعالجون شعرهم بالبوتكس، ولكن لن تختلف النتيجة كثير إلا بحسب نوع بوتكس الشعر المستخدم، فإذا ما قصدت صالون كصالون (مشكبار) بمدينة دبي أو الصالون النسائى (سفن) بمدينة جدة، أو صالون (محمد الصغير) بمصر، ومن الممكن ان تقصد صالون (سبا الفيصلية) بالرياض.
  • ففي كل الأحوال توجد نقطة رئيسية وهي نوع بوتكس الشعر المستخدم، فأن تقصدي صالون تجميل له شهره كبيره قد يكون يهدف لاستخدام أفضل منتجات، فهذه الصالونات لا تغامر بسمعتها مع منتجات رخيصة ومجهولة المصدر، فإذا حصلت على منتج معين من مصدر موثوق، فهنا لا فارق بين الصالون الكبير أو الصغير عند استخدامه.
  • وفي حالة حقن البوتكس بفروة الرأس لعلاج الصلع، فيجب ان تلجأ لطبيب تجميل متخصص، وله خبرة بهذا الموضوع، ويكون العلاج المعتمد حاليا للإصابة بالصلع وينحصر في العلاج الطبي بالعقاقير، وعمليات زرع الشعر.

من المحتمل لبوتكس الشعر؟

من المرشحين المثاليين لبوتكس الشعر من الرجال والنساء خلال أي سن بعد السابعة هم من يعانون من مشاكل للشعر مثل شعر هائش أو مموج، ومشاكل جفاف الشعر وتلفه قد تكون نتيجة لبعض العوامل التي تسبب تلف الشعر.

ومن موانع إجراء عملية بوتكس الشعر هي التركيز على عاملين أساسيين، والعالم الأول هي مشكلة الحساسية لأحد أنواع مكونات موجودة في بوتكس الشعر، والعامل الثاني هو موضوع الحمل أو الرضاعة، وينصح ان النساء الحوامل والمرضعات تتجنب التعرض للمواد الكيميائية عموما.

التعافي والنقاهة بعد حقن بوتكس الشعر:

ففي الحقيقة لا يحتاج العلاج ببوتكس للشعر لفترة نقاهة أو فترة تعافي، فهو يعطي نتائج فى الحال، ولكن هناك بعض السيدات تذكر تجاربهم برائحة العلاج فهي تزعجهن وهم يحتاجون لفترة تصل لثلاثة أيام لتذهب هذه الرائحة، وبخلاف ذلك تستغرق عملية العلاج بالبوتكس لبضع ساعات ويتم بعدها الغسل ثم الفرد ثم العودة لممارسة الأنشطة اليومية بدون أي مشاكل.

كيف يتم حقن الشعر بالبوتكس؟

يباع بوتكس الشعر على شكل أمبولات وهي موجودة بالمتاجر المتخصصة ببيع مستحضرات التجميل، وتطبق في صالونات التجميل والمنازل احيانا، ولكن يجب القيام بنفس الإجراءات دائما، فالعمل علي غسيل الشعر بشامبو ثم التخلص من الرطوبة خلال إستخدام المجفف، وحقن المنتج من خلال الحقن وان تنتظر لدقيقة مع إرتداء قبعة حرارية  ويخرج البخار الساخن ليتم تطبيقه علي الرأس، ثم يتم خلع القبعة بإزالة المنتج بالماء وتجفيفه وتسويته ولاينصح بإستخدام المكواه لكي لا تخترق فروة الرأس، ويمكن الغسل بالشامبو المفضل لك.

طريقة عمل بوتكس الشعر ؟

عندما يستخدم العلاج ببوتكس الشعر فهو يصلح الشعر التالف، وذلك عن طريق إستخدام مركب متكون من زيت كافيار، و فيتامين ب5، وايضا فيتامين هـ ، ومادة الكولاجين، فبكل بساطة هو يعمل علي التغذية الجيدة للشعر المجهد ويتخلص من الشعر الجاف ،وعلاة علي ذلك فإن بوتكس الشعر بعكس العلاجات الأخرى للشعر فهو مثل الكيراتين وقد لا يستخدم مواد كيميائية كمادة الفورمالديهالديد .

 

بوتكس الشعر
قيمي المقالة

اضف تعليقك