تفتيح بشرتك

تفتيح أم تبييض…ما الفرق وأيهما أنسب لكي؟

موضوع تفتيح البشرة من أهم المواضيع إللي تهتم بها كل البنات و السيدات , سنكون معك خطوة خطوة لكي تصلي الى المناسب لكِ ولبشرتك ,من خلال هذه المقالة سنقدم لكِ الفرق ما بين تفتيح البشرة والتبييض وكذلك أفضل الحلول للتفتيح من خلال الكريمات وكيف تستخدميها بطريقة صحيحة بحيث تعود بالنفع عليكي و بدون تعريض نفسك لأي أعراض جانبية.

في البداية من المهم ان تتعرفي على أهم 10 مواد الفعالة لتفتيح وتبييض البشرة ثم أقرائي أسفل متى تحتاجين للتفتيح و متى تحتاجين للتبييض ؟ وكيف تحصلي على أفضل النتائج؟

 خطوة مهمة جدا أن تتعرفي على الفرق بين تفتيح والتبييض وماذا تريدين لبشرتك بالظبط

في الصوره درجات لون البشرة الأساسية ستجدين درجة لون بشرتك قريبة لواحدة منها و يجب أن تكوني متأكده أن كل درجة لها جمالها وسحرها.

هل تستطيعين تميّز لون بشرتك ؟

                         هل تستطيعين تميّز لون بشرتك ؟

درجة بشرتك قد تتغير من وقت لأخر و قد تقومي انتِ بتغيرها فبالتالي ستحتاجين للتفتيح او للتبييض.

الأن تعرفي على تقييم لأفضل عشر كريمات تفتيح في الاسواق لتختاري الأنسب لكي

التفتيح:

  • إذا تغير لون بشرتك للأغمق سواء لأسباب بيئية مثل الشمس أو مرضية مثل كلف الحمل فيجب أن تعرفي السبب أولا بالكشف الطبي. في هذه الحالة  أنت تحتاجين تفتيح بشرتك حتى تعود للونها الطبيعي .
  • التفتيح بيتم في مناطق محددة بالبشرة و ليس كل البشرة لذلك يحب تحديد فترة استخدام ,و كذلك مكان التفتيح لضمان توحيد اللون

– تعرفي كيف تختاري كريم التفتيح المناسب لبشرتك

التبييض:

  • إذا لم يتغير لون بشرتك و لكن أنتِ تريدين تغيّريها لدرجه أو درجتيين أفتح إذا فأنتي تريدي تبييض و الجدير بالذكر أنك لن تستطيعي أن تقفزي درجات كثيره بعيداً عن لونك الأصلي ولكنك ستتمتعي ببشرة أفتح وأكثر إشراقة كما أن التبييض يحتاج وقت أطول من التفتيح قد يستغرق من ثلاثة شهور إلي ستة شهور فمثلا لو أردتي بشرتك أفتح بدرجتين أو تلاتة في العيد فيجب أن تبدأي قبل العيد بثلاثة شهور على الأقل وليس قبل العيد بشهر .
  • التبييض بيكون للوجه كله لضمان توحيد اللون

يجب أن تعرفي ماذا تريدين ..هل تريدي تفتيح أم تبييض؟

الحلول للتفتيح والتبييض من خلال الكريمات :

إذا قرأتي مقال أفضل 10 مواد فعالة في التفتيح ستجدين مواد و أنواع مختلفة و لكننا سنركز في هذا المقال على مادتين فقط  ..لما لهما من تأثير مباشر و أساسي في التفتيح و التبييض ..

يجب أن تتأكدي أن الحلول و المستحضرات الصيدلانية هي الأكثر فاعلية و إذا تم استخدامها بشكل صحيح و سليم لن تسبب لكِ أي مشاكل.

 

للتفتيح استخدمي كريم الهيدروكينون (hydroquinone) فهو فعال من أكثر من 40 سنة وحتى الأن لم يستطيع علم الأدوية والمستحضرات تقديم حل للتفتيح مثله في الفاعلية رغم ظهور مواد أخرى لكن لا تماثله في النتائج الفعالة والسريعة, فنتائجه تظهر في خلال شهريين ولن يجب أن نذكر نقطتيين مهمتين:

  • الهيدروكينون قد يسبب تهيج أو تحسس بالبشرة و قد يكون شديد و لا تستطيعي تحمله فيجب تقليل التركيز المستخدم (يوجد منه 2% و 4%) أو تقليل الكمية المستخدمة ولو استمرت المشكلة فينصح بإيقافه.
  • الهيدروكينون فعال جداً ففي خلال شهرين سيكون اعطاكي نتيجه ممتازة ولكن لا ينصح باستخدامه أكثر من شهريين فإذا أردتي أن تستمري بالتفتيح فينصح باستعمال مادة أخري أكثر أمانا.
  • قد يستخدم مع الهيدروكينون مع خلطه بمقشر و هيدروكوتيزون او موميتازون وذلك تحت اشراف الطبيب كذلك  تركيبة كليجمان مثل مستحضر بيجمانورم

من اشهر منتجات الهيدروكينون

  • كريم افوكوين 1.9% او ما يعرف بكريم افالون المبييض  AVOQUIN 1.9% ويوجد منه تركيز 4%
  • كريم الدوكين Eldoquin 4%
  • كريم هايكوين Hiquin

للتبييض وضحنا لكِ أن التبييض يستغرق وقت طويل , و كذلك بأن الوجه كله يجب تعريضة للمبيض. أكثر المبيضات فاعلية هو الألفا أربوتين (Alpha Arbutin) و هي مادة من أصل نباتي  فبالتالي أمن و يمكن استخدامه لفترة طويلة حتى  تحصلي على النتيجة المرادة. الكريمات الفعالة هي التي تحتوي علي تركيز يبدأ من 1% من ألفا أربيوتين.

  • الألفا اربوتين متوفر ايضاً في صورة بودرة يتم استخدامها عن طريق خلطها بالماء ووضعها على الوجه ولكن نسبة النقاء للالفا اربوتين غير مضمونة وقد يكون ممزوج بنسبة عالية من البيتا اربوتين ذو الفاعلية الضعيفة
  • المستحضرات التي تحتوي على ألفا اربيوتين كثيرة ولكن القليل يذكر تركيزه و ذلك لغلاء ثمن المادة الفعالة فيتم وضع تركيزات ضعيفه
  • قد يحتوي كريم التفتيح على أكثر من مادة فعالة ولذلك يجب أن تتعرفي على المواد الموجودة في أي مستحضر تستخدميه على بشرتك.

الأن تعرفي على تقييم لأفضل عشر كريمات تفتيح في الاسواق لتختاري الأنسب لكي

كيف تستخدمين كريمات التفتيح ؟

بالنسبة لكريم الهيدروكينون أو كريم ألفا أربيوتين فاستخدامه مرتين في اليوم مره الصباح ومره في الليل و يجب استخدام واقي شمس بمعامل حماية لا يقل عن 50.

لا يستخدم كريم التفتيح وقت الحمل تماما و الأفضل استشارة الطبيب لمعرفة المواد الأمنة للأم الحامل و المرضعة.

و بهذا نكون وضحنا الفرق بين التفتيح و التبييض و تعرفنا علي أهم مادتين يتم استخدامهم في كل حالة وإذا أردتي أي توضيح أو استفسار له علاقة بالعناية بالبشرة فمرحبا بكي في أي وقت.


مواضيع ذات صلة

– تعرفي كيف تختاري كريم الترطيب المناسب لبشرتك

– 10 أسئلة عن كيفية استخدام كريمات التفتيح

– تفتيح المناطق الحساسة بمواد أمنة و فعالة

تفتيح أم تبييض…ما الفرق وأيهما أنسب لكي؟
3.1 (62%) 10 votes

114 تعليق

  • السلام عليكم دكتور. هل استخدام حبوب الجلوتاثيون آمنه للتبييض ؟و هل تسبب فشل كلوي او سرطان الجلد او مشاكل صحيه اخرى مثل ما نقرأ عنه بالمواقع؟ ايضا اذا كان بالعائلة احد الوالدين مصاب بالبهاق هل يساعد استخدام الحبوب على ظهور البهاق للابن وهل يساعد على ظهور الشيب؟

اضف تعليقك