لجمال بشرتك مكافحة التجاعيد

حقن البوتكس هل هو مفيد لكي حقاً؟

حقن البوتكس للتخلص من التجاعيد

حقن البوتكس من اشهر طرق علاج و مكافحة التجاعيد و له فاعلية اكيد في اخفاء التجاعيد و يعتبر حقن البوتكس من الإجراءات التجميلية الغير جراحية التى لاقت قبولا وإنتشارا على نطاق واسع ، ولاسيما أنه ذو قدر عالى من الفاعلية والأمان  و لكن لاي نوع من التجاعيد؟ و هل هو مناسب لكي وكيف يعمل؟ في هذا المقال سنوضح لكي ببساطة كل ما تحتاجي ان تعرفيه عن البوتكس.

 

في البداية مهم تعرفي اسباب التجاعيد

  1. انقباض و انبساط عضلات الوجة في اماكن محددة مثل الجبين او حول الفم (التجاعيد التعبيرية او المتحركة)
  2. التقدم بالعمر و العوامل البيئية مثل الشمس و الجفاف و غيرها (التجاعيد الثابتة)

في مقال سابق تكلمنا عن طرق طبيعية تحميكي من التجاعيد تعرفي عليها مكافحة التجاعيد والترهل بمنتجات طبيعية

ما هو البوتكس؟

البوتكس ببساطة ما هو إلا نوعٍ من أنواع السموم التي تفرزها بكتيريا يُطلق عليها “كولستريديام بوتلينيوم”، وهذا السم نفسه يُسمى بـ”بوتلينيوم”. عندما تدخل الجهاز الهضمي للإنسان، تُسبب تلك البكتيريا في الطبيعي ما يُعرف بتسمم الطعام بأعراضه المختلفة الشائعة وسببها هو ذلك السم الموجود فيها.

لكن بعد البحث والفحص تبين أن وظيفة ذلك السم هي إرخاء العضلات وتعطيل وصول النبضات العصبية بين الجهاز العصبي المركزي وعضلات الجسم المختلفة، ومن هنا خطرت على بال الأطباء فكرةٌ عظيمة بالاستفادة من سمٍ ضارٍ كهذا وجعله على هيئةحقن البوتكس المفيدة في الكثير من المجالات الطبية والتجميلية.

اذا ما هي فكرة عمل حقن البوتكس؟

عملية حقن البوتكس والغرض منها هو إرخاء العضلات المتصلبة أو المُصابة بالتوتر والانقباض مثل تلك الموجودة في الجبهة وبين الحاجبين وهي التي تسبب ظهور التجاعيد على الوجه وتقلل من جمال وانسيابية البشرته، فما أن يُحقن فيها البوتكس حتى ترتخي تمامًا وتختفي التجاعيد وتعود البشرة لشكلها الأملس الناعم ثانيةً.

لاي نوع من التجاعيد ينفع حقن البوتكس؟

ينفع حقن البوتكس في حالة التجاعيد التعبيرية او المتحركة و ذلك لانه يعمل على تثبيط النبضات العصبية التى من المفترض أن تصل إلى العضلات لتحثها على الإنقباض ، الأمر الذى يؤدى إلى حدوث شلل جزئى لهذه العضلات المستهدفة والتى تؤثر على تعبيرات الوجه وتعمل على ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر .

بالنسبة للتجاعيد الثابتة فتحتاج وقاية عن طريق كريمات مخصصة او فركشنال ليزر او نوع اخر من الحقن يسمى حقن الملئ (الفليرز).

نتائج حقن البوتكس

بعض الحالات تكون أكثر حظًا من غيرها ويكون البوتكس بمثابة علاجٍ سحريٍ لها، فتدخل غرفة الطبيب بعمرها الحقيقي لتخرج منه أقل من ذلك العمر بعشر سنوات! تظهر نتائج عملية البوتكس جليةً وواضحةً على الأماكن التي تعاني من المشكلة فتجد وجهك أكثر هدوءًا وارتخاءً وتجد الأماكن التي عانيت من تجعدها أكثر نعومةً وانسيابية.

ستختفي التجاعيد حول عينيك وبين حاجبيك وسيرتفع جفنك وحاجبك عن عينك ليبرزا جمالها، ستختفي كذلك التجاعيد حول شفتيك وفي ركن فمك وستعلو وجنتاك عن وضعهما المتهدل ليعطيا الوجه شكلًا أجمل وأكثر رونقًا وبهاءً.

تبدأ النتائج عادة بالظهور بعد 1 – 2 أسبوع من الحقن ، كما أن تأثير حقن البوتوكس يتراوح بين 2 – 5 أشهر حسب كمية التجاعيد وسن المريض ، الأمر الذى يعنى ضرورة إعادة الحقن بصفة دورية مستمرة متى رغب المريض فى إخفاء هذه العلامات تماما .

هل يوجد انواع اخرى من حقن البوتكس؟

بوتوكس

  

بوتكس هو اسم المنتج الخاص بشركة الليرجان المصنع الأول لهذا المنتج و يوجد الكثير من المنتجات الأخرى و لكن الثقة و  الجودة العالية للبوتكس تجعل اطباء الجلدية يفضلونه و بالتالي من الافضل ان تتأكدي ان الحقن يتم بهذا المنتج وليس غيره (احذري منتجات صينية مقلدة قد تسبب اعراض جانبية)

أسعار حقن البوتكس:

عملية البوتكس تتوقف تكلفتها على الطبيب وعليك وحسب السعر الذي يأخذه الطبيب عادةً مقابل العملية وحسب كمية البوتكس التي تكون بحاجةٍ إليها، كما يختلف متوسط الأسعار من بلدٍ لآخر.

في الإمارات يتكلف حقن البوتكس ما يعادل 500 دولارٍ أمريكي وفي قطر قد يصل إلى 750 دولارًا، في مصر يقارب الـ 400 دولار وفي تركيا كذلك، بينما تجده بأقل سعرٍ تقريبًا في المغرب بقدر 3000 دولار، أما خارج البلاد العربية كإنجلترا وفرنسا مثلًا يقارب الـ 4000 دولار

كيف يتم حقن البوتكس؟

للتحضير لحقن البوتوكس ينبغى عدم وضع أى مستحضرات تجميلية أو مكياج لمدة 2 – 3 أيام على الأقل ، مع الحرص على شرب الماء بكميات كبيرة تجنبا لإصابة البشرة بالجفاف ، ويتم حقن البوتوكس من خلال إبر رفيعة حيث يقوم طبيب متخصص بغرس هذه الإبر بمقدار وعمق محسوبين تحت تأثير التخدير الموضعى للمنطقة المستهدفة ” مرهم أو كريم مخدر ” ، ويمكن للمريض مغادرة العيادة بعد الإنتهاء مباشرة من حقن البوتوكس ، مع ضرورة التنبيه على عدم لمس أو حك موضع الحقن ، ولامانع من تناول بعض المسكنات ومضادات التورم فى حالة الشعور ببعض الألم أو ظهور بعض التورم والإحمرار فى موضع الحقن .

 

ما الفرق بين حقن البوتكس و حقن البلازما؟

حقن البلازما يكون عن طريق اخذ عينة من دمك و فصل البلازما منها و من ثم حقن بشرتك بها لتحسين جودة البشرة و التخلص من الأثار و الندبات الناتجة عن الجروح او حب الشباب و لكن التجاعيد المتحركة لن يقدر حقن البلازما عليها و بالتالي فحقن بوتكس هو افضل حل لهذه التجاعيد.

ما الفرق بين حقن البوتكس و حقن الفلير؟

يختلف البوتكس عن الفيلر تمام الاختلاف في آلية علاج البشرة، فكلاهما يقوم بعلاج التجاعيد فيها لكن البوتكس يعمل على إرخاء العضلات للتقليل من ظهور تلك التجاعيد، في حين أن للفيلر وظيفةً أخرى تمامًا واسمه دالٌ عليها، فيعمل على ملئ الفراغات الموجودة في البشرة أسفل التجاعيد والندوب المختلفة.

تُستخدم في الفيلر موادٌ طبيعيةٌ أو صناعية تُحقن في الأماكن المختارة فتملأ الفراغ فيها فبذلك لن يبدو على البشرة أي تغيرٍ عما حولها، أما البوتكس فهو السم الذي تنتجه البكتيريا.

كما أن الفيلر خاصٌ أكثر بعلاج منطقة الخدين والنصف الأسفل من الوجه بينما البوتكس يعطي نتائج أفضل في منطقة الجبهة وبين الحاجبين

الأعراض الجانبية لحقن بوتكس:

ولأن البوتوكس عبارة عن مادة كيميائية فى المقام الأول ، لذا فإن إحتمال ظهور بعض الأعراض الجانبية يعد أمرا محتملا فى هذا الشأن ، ولعل أكثر هذه الأعراض الجانبية شيوعا:

  • الإصابة بفرط التحسس نحو مادة البوتوكس نفسها ، والتى تظهر فى صورة طفح جلدى مائل للإحمرار مصحوبا بحكة جلدية ، وفى مثل هذه الحالات ينصح بالإبتعاد تماما عن حقن البوتوكس ، والتحدث مع طبيبك المعالج حول خيارات أخرى مناسبة
  • كذلك يعد صداع الرأس من الأعراض الجانبية الشائعة جدا فى اليوم الأول الذى يعقب حقن البوتوكس ، وفى هذا الشأن ننصح بالإكثار من شرب الماء ، مع الإستلقاء على الظهر وعدم النوم على جانبى الوجه ، أما إذا كان موضع الحقن قريبا من الجفون ، فمن المتوقع أن يلاحظ المريض حالة من إرتخاء الجفون ، وهو أمر طبيعى ومتوقع تماما نتيجة للتأثير الذى سببه حقن البوتوكس ، لكن عموما لا داعى للقلق ، إذ يزول هذا الإرتخاء من تلقاء نفسه خلال 1 – 2 أسبوع على أقصى تقدير .

مهم الذهاب لعيادة متخصصة و طبيب ذو خبرة لان موضوع الحقن دقيق و يحتاج مهارة

 

سعر حقن البوتكس: متوفر في الصيدليات ب 950 ريال للقنينة(فايل)

 

الخلاصة:

بوتكس حل جيد جداً للتجاعيد المتحركة التي تنتج من انقباض و انبساط عضلات الوجه ولكنه غالي الثمن لذلك ينصح بأستخدامه في عيادات موثوقة و اطباء محترفيين حتى لا تخسري نقودك وو قتك.

 


مواضيع تهمك:

 

 

 

حقن البوتكس هل هو مفيد لكي حقاً؟
قيمي المقالة

اضف تعليقك