الحقن التجميلي

شفط الدهون هل يناسبك؟ و ما هي خطواته و تكلفته؟

شفط الدهون هل يناسبك؟

ببساطة ما هي عملية شفط الدهون؟

  • ان عمليات شفط الدهون الزائدة أصبحت واحدة من أشهر وافضل العمليات الجراحية الأن بقطاع العناية بالصحة ولضبط الوزن الزائد، حيث تعد عملية شفط الدهون أحد انواع العمليات الجراحية التجميلية التي تهدف لإزالة الدهون الزائدة من مناطق الجسد المختلفة.
  • بعمليات الشفط تتم إزالة الدهون عن طريق أداة القنية المجوفة التى تقوم بالدخول تحت الجلد ويتم الضغط عليها للشفط،نلاحظ ان معظم عمليات شفط الدهون تجرى على مناطق صغيرة من جسم الإنسان, فهي لا تعتبر علاج اساسي للبدانة

وسنقدم لكم شرح مبسط بهذا المقال عن أبرز المعلومات حول هذه العملية.

 

مشكلة الدهون الزائدة بالبطن:

  • تعتبر الدهون الزائدة بالجسد من المشكلات التي تسبب عدم النوم للمرأة وتجعلها دائما ماتشعر بالضيق، فهناك إمرأه قد تدخل بحالة إكتئاب بسبب هذه الدهون المتراكمة في جسدها، واعطتها شكل ممتلئ لا يعجبها ولا يعجب المحيطين بها، ولذلك فهي تسعى سعيها لتتخلص من هذه الدهون سواء بإتباع نظام غذائي صحي أو بممارسة بعض التمارين الرياضية كالسباحة والجري.
  • وأكثر مكان يمكن ان تتراكم فيه هذه الدهون بالجسم قد يكون في منطقة الصدر واحيانا بالمؤخرة أو الفخذين، ولكن دهون البطن تظل أولى المشكلات التى من الصعب حلها.
  • ويعد التخلص من الدهون الزائدة بالبطن ليست أمر هين وسهل، وخصوصا في بعض الحالات مثل الولادة قيصريا أو بحدوث سمنة زائدة ومفرطة.

 

حالات مرضية تحتاج عملية شفط الدهون:

  1.  ما يدعى (بالوذمة اللمفية) فهناك حالات مزمنة قد يتجمع فيها لمف زائد بالأنسجة ويسبب وذمة لمفية في الذراعين أو الساقين, بحيث يتراكم السائل بسرعة كبيرة من تصريفه فيستخدم شفط الدهون للتقليل من هذا التورم.
  2.  وقد تعالج عملية شفط الدهون ما يسمى بـ (التثدي لدى الرجال) حيث تتراكم الشحوم أحيانا تحت الحلمة عند الرجل، فيمكن لشفط الدهون أن يزيل بعض هذه الشحوم ويخفف من التورم.
  3.  وهناك متلازمة (الحثل الشحمي) فقد تتراكم الدهون والشحوم بجزء من الجسد وتقل في آخر، ويمكن لعملية الشفط أن تحسن المظهر وتعطى للمريض شكل أفضل من شكله السابق.
  4.  وقد تساعد عمليات الشفط هذه من يفقد الوزن بشكل أسرع بحيث يصل لـ 40 بالمئة من جسده بعد عملية ربط المعدة مثلا، فربما تحتاج الزوائد لمعالجة فعالة باستخدام الشفط في بعض الحالات لتصحيحها ومنع الزيادات التى تعطي شكل غير مرغوب فيه.

  نصائح مهمة قبل إجراء عملية شفط الدهون:

  •  يجب على المريض بالبدانة أن يناقش مع طبيبه العام مزايا وعيوب عملية شفط الدهون قبل اى قرار بخصوص اجراء هذه العملية
  • فقبل عملية الشفط يجب على المريض ان يقوم بإجراء بعض الإختبارات للتأكد من سلامته وهل يستطيع الخضوع لهذا العمل الجراحي الكبير
  • وبالنسبة للمصابون بالانيميا، فقد يطلب منهم تناول جرعات وكميات من الحديد لمدة معينة قبل إجراء العملية للتحسن نسبة الحديد فى الدم.

أما بخصوص النصائح أثناء العملية فتكون كالتالى:

  1. يتم رسم بعض الخطوط على الجسد لتوضح تحدد مكان البدء بالعلاج, واحيانا قد يقوم الجراح بتصوير للمكان المطلوب إذابة الدهون منه
  2. وموضوع تخدير الجسد أثناء العملية هو من أهم الأمور: فغالبا مايخضع المريض لتخدير كلى بحيث يبدأ التخدير قبل بداية العملية ويستمر أثناؤها, حيث أن عملية شفط الدهون الزائدة تتم فى فترة من ساعة لأربعة ساعات.
  3.  وأحيانا قد يلجأ الطبيب لتخدير فوق الجافية للعمليات التى قد تجرى على الجزء السفلي من الجسم، بحيث يحقن المخدر في مسافة فوق الجافية، اى -الكيس المملوء بالسائل- ويحقن فى مكان حولها بحيث يتم كل ذلك بشكل جزئي.

التخدير الموضعي

  • أما بخصوص التخدير الموضعي فقد يتم في العمليات المجراة على مناطق صغيرة من الجسم، وقد يشعر المريض بألم بسيط يشبة النغز خلال العملية بالتزامن مع دخول القنية تحت الجلد, لكن هذا الشعور طبيعي، ولكن إذا أحس المريض بأي ألم حاد ومختلف عن هذا الألم فيجب عليه إخبار الطبيب، ليتم تعديل العلاج أو الحركات، فإذا كان المريض تحت تأثير التخدير الموضعي يطلب منه ان يقف على رجله قليلا أثناء العملية للتأكد من سلامته وإذابة الدهون.
  • وتعتبر أدوات وأساليب ضفط الدهون في تطور مستمر ودائم، وبطرق آمنه، فقد يتم خلط جزء كبير من المحلول الملحي بجرعة بسيطة من التخدير الموضعي أو الأدرينالين، حيث يوضع الخليط في المنطقة المطلوب علاجها قبل عملية إجراء الشفط، وهذا من شأنه أن يقلل بشكل كبير من حجم الدم والسوائل المفقودة أثناء عملية شفط الدهون.
  • كما أنه يسمح أيضا بإزالة المزيد من الدهون في كل مرة، وبالرغم من ذلك، فإنه نظرا لفقد السوائل والدم، فقد لا ينصح بإجراء شفط الدهون لمن يعانى من أمراض حادة ومزمنة.

 

تكلفة عملية شفط الدهون بمختلف الأماكن:

  • هناك الكثير مما يسألون عن سعر عملية الشفط ولكن من المؤسف انها من العمليات التى ليس لها سعر وواضح، فالتكلفة قد تختلف من جراح لآخر، وبرأيى ان تحديد تكلفة هذه العملية يكون وفقا لكمية الدهون المراد إزالتها، ولكن لتقربة المسافة للقارئ فتوجد عدة اسعار متقاربة كالتالى:
  • تكلفة عملية الشفط بدولة كبيرة مثل مصر قد تتراوح ما بين سبعة آلاف لــ عشرة آلاف، وفي دولة كبيرة كدولة الإمارات قد تصل لــ الفين دولار، وفي دولة عدد سكانها قليل مثل قطر فقد تصل إلى ثلاثة آلاف دولار أما الجزائر فتكلفتها تتعدى الالف دولار.
  • وبالنسبة للتكلفة في الخارج فقد تصل لحوالي 3000 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي فرنسا قد تصل إلى 1700 دولار، أما المانيا فتعد أغلى الدول تكلفة لهذا النوع من العمليات فقد تصل لـ 5000 دولار.

 

لا تتسرع في اتخاذ قرار اجراء عملية شفط الدهون لأن:

  • ليس كل شخص يعاني من دهون زائدة ببطنه يجب ان يلجأ لعملية شفط، فهذا خاطئ.. وبالطبع هناك الكثير من ذوى الدهون الزائدة لا يحتاجون القيام بهذه العملية الكبيرة، لأن العملية تحتاج لبعض الشروط التي يجب ان تتوافر بالشخص قبل ان يقوم إجراءها، ويجب على هذا الشخص الذي يخضع لهذه العملية أن يكون وزنه طبيعي ولديه زيادة بالوزن لا تتعدى 30بالمئة من وزنه الطبيعي
  • وتعد النفسية الجيدة لها دور كبير وناجح في هذا النوع من العمليات، ولذلك لا يجب ان يكون الشخص بحالة مرض نفسي أو حالة إكتئاب، ويجب أن يكون الجلد مرن وبحالة جيدة لكى يسهل التعامل معه، ويفضل أن تجرى هذه العملية في سن متقدم، ويفضل بعد الثمانية عشرة عام، فبعد ذلك الجلد يكون غير مرن.

 

فترة النقاهة جزء مهم من نجاح عملية شفط الدهون و الحصول على نتائج جيدة والنقاط التالية ستوضح لك ذلك:

 

  • قد يكون الجراح بارع في عملية شفط الدهون وقد تجرى العملية بنجاح كبير، لكن لا يشعر المريض بالنتائج التي كانت يتوقعها، ولذلك تعد فترة النقاهة من أهم المراحل التي تحدد نجاح العملية أو عدم نجاحها.
  • وقد يظن البعض أنه بمجرد خروجه من غرفة العمليات فبذلك هو قد تخلص من كل دهونه الزائدة، ولكن هذا إعتقاد غير صائب، فيجب على الشخص أن يهتم بصحته بشكل أكبر أثناء فترة نقاهته.
  • والمؤكد ان الطبيب عليه دور كبير ايضا بأن يخبر المريض بكل ما هو ممنوع، فعليه أن يبتعد عن كل الأمور التي عليه فعلها، وبعد عملية شفط الدهون بمنطقة البطن قد يحدث تورم بسيط ببطنه.
  • عموما فخلال الأسبوع الأول والثاني بعد إجراء العملية، يجب ارتداء ملابس خاصة بحيث تضغط على البطن للتقليل من حدة التورم، ولتدعم البطن خلال فترة الشفاء.
  • في ثاني يوم بعد العملية، وينصح الأطباء بالحركة قليلا، فمثلا التجوال داخل المنزل، بحيث يتم زيادة النشاط تدريجيا لمدة أسبوعين، وفي الأسبوع الثالث يمكن ان تعود للحياة الطبيعية وتكمل نشاطك العادى.
  • أما الأشخاص الذين لا يحتاج عملهم إلى حركة كثيرة أي يباشرون عملهم من داخل المكتب، يمكنهم العودة إلى العمل خلال أسبوع واحد فقط، وبعد حوالي عشرة أيام من العملية يقوم الطبيب بإزالة الغرز الجراحية.

 

هل لك او لأحد معارفك تجربة مع عملية شفط الدهون؟ شاركنا بالقصة كي تستفيد و يستفيد غيرك

 


مواضيع تهمك:

 

 

 

 

شفط الدهون هل يناسبك؟ و ما هي خطواته و تكلفته؟
قيمي المقالة

اضف تعليقك